أهم لغات البرمجة الفعالة في 2019

خلال الفترة الأخيرة اتجه الشباب نحو تعلم لغات البرمجة بكثافة حتى يجدوا لأنفسهم موطىء قدم في سوق الانترنت الذي يفتح ذراعيه للمستقلين freelancer من كافة المجالات والتخصصات وبالأخص مجال البرمجة.

ما المميز في مجال البرمجة؟

يتميز مجال البرمجة بكثرة الطلب عليه فالإعلانات ووظائف العمل التي تطلب مبرمجين محترفين في لغات برمجة بعينها تملأ ساحات الانترنت، مما يعني مزيد من فرص العمل وتحقيق الدخل من خلال العمل كمبرمج مستقل.

وفرة مصادر تعلم البرمجة تعد أحد أهم العوامل للإقبال على تعلمها، كما أن تعلم البرمجة – أو أي مجال في علوم الحاسب – والعمل بها لا يتطلب أن تكون خريجًا حاصلاَ على شهادة من كلية معلوماتية؛ إذ يكفي أن يكون المتعلم مثابرًا وصبورًا ومحبًا للغة البرمجة التي يتعلمها.

ما أهم لغات البرمجة والأكثر شيوعًا في عام 2019؟

لغة جافا سكريبت JavaScript

تعتبر الجافا سكريبت من أهم لغات البرمجة على الإطلاق وهي متصلة اتصالاً وثيقًا بتطوير وتصميم المواقع ويمكن لأي أحد أن يتعلمها بسهولة والاستفادة من مكتبات الاكواد البرمجية الموجودة بكثرة على شبكة الانترنت، وهي مكملة ومعاونة للغات تصميم المواقع مثل Html و Css.

لغة جافا

وهي من نوع لغات البرمجة الموجهة للكائنات، وتستخدم هذه اللغة حتى يومنا هذا – رغم أن تطويرها يعود إلى بدايات التسعينات – في برمجة التطبيقات والألعاب وإضافة تأثيرات حركية وصوتية على صفحات الويب.

تتميز لغة الجافا بمكتبات الأكواد الغزيرة على شبكة الانترنت مما يسهل على المتعلم تطبيق أمثلة برمجية والتعلم منها وتطويرها.

لغة سي C

وهي من لغات البرمجة الصعبة وتستخدم بصفة أساسية في برمجة أنظمة التشغيل وبرمجة تطبيقات الحواسيب الفائقة Supercomputers

برمجة تطبيقات الأندرويد

تقوم تطبيقات الأندرويد على العديد من لغات البرمجة بما فيها ما ذكرناها سابقًا. على أن برمجة تطبيقات الأندرويد ورغم ذلك بات من الأمور السهلة للغاية بفضل حزم البرمجة بدون لغات البرمجة السابقة، وهذه الحزم تساعد على تصميم تطبيقات تعمل في بيئة الأندرويد دون شرط الإلمام بأي لغات برمجة معقدة، وأشهرها أندرويد ستوديو .Android Studio