تهيئة الموقع لمحركات البحث “SEO”

يعتمد أغلب مستخدمي شبكة الإنترنت على البحث باستخدام محركات البحث عن الأشياء والخدمات التي يحتاجونها، وعلى هذا تهتم محركات البحث هي الأخرى بترتيب المواقع لديها من الأفضل إلى الأقل تفضيلًا حتى يحصل الباحث على أفضل نتائج لبحثه.

وعليه، فإن محركات البحث – في الغالب – تضع أفضل المواقع في المراكز الخمسة الأولى، وإذا لم يكن موقعك في مرتبة من هذه المراكز فيمكنك إعتباره غير موجود في نتائج البحث من الأساس، أما إذا كنت في مركز من المراكز الخمسة فإنك ستحصل على زائرين ذو جودة عالية وبأقل التكاليف.

خطوات SEO فعالة لضمان ترتيب متميز لموقعك

أولًا: قم بتعزيز الصفحة الرئيسية لموقعك بكلمات مفتاحية معينة تتبع الغرض من الموقع في كلًا من Page title, Meta tags, Headline, Content, Url.

ثانيًا: استخدم طريقة ربط الصفحات الموجودة بموقعك ببعضها عن طريق استخدام الجمل أو الكلمات المفتاحية والتي يستخدمها الباحثون أثناء البحث.

ثالثًا: أعمل على وضع روابط موقعك مع مواقع أخرى أو تبادلها معها خاصة المواقع ذات الصيت الذائع في المحتوى الذي تقدمه.

والثلاث خطوات السابقة يتميزون بالأهمية ذاتها، ولكن الخطوة الثالثة بالرغم من أهميتها القصوى إلا أن الكثيرون من أصحاب المواقع لا يفهمون كيفية عملها، أو على أقل تقدير يقومون بعملها بصورة خاطئة، ولكن أفضل طريقة لتحقيق الخطوة الثالثة هي:

  • قم بشراء روابط معينة من مواقع كبيرة في المجال الذي تقدم محتواه في موقعك.
  • إعمل على إثبات موقعك وتسجيله في الأدلة المشهورة في الويب مثل موقع ياهو “Yahoo Directory ” وغيره.
  • قم بنشر المعلومات والمقالات التي تتصل بالخدمة أو المنتجات التي تقدمها في المدونات والمواقع الأكثر شهرة على الإنترنت.

وفي الغالب يكون ذلك كافيًا حيث تساعدك مجموعة رائدة قليلة من المواقع في زيادة الترتيب الخاص بموقعك، حيث تجعل لموقعك خانة أمان عن طريق استهداف هذه المواقع خاصة التي لها علاقة بمحتوى الموقع.

وبشكل عام، فإنه من المعروف أن الـ SEO يعتمد على مجهود كبير ووقت أكبر، ولكن النتائج والقيم التي ستحصل عليها تستحق ذلك، فهي تعمل على مساعدتك في الوقت الحالي وعلى المدى البعيد.