نصائح قبل تصميم الموقع الإلكتروني

تصميم موقع إلكتروني وإطلاقه مشروع لا يقل أهمية عن مشروع تأسيس شركة أو حتى افتتاح محل صغير. ولكي ينجح أي مشروع من هذه المشاريع يجب التخطيط الجيد له قبل الشروع فيه لضمان تحقيق النتائج المرجوه، لذا قبل أن تبدأ في تصميم موقعك الإلكتروني يجب أن تضع في الحسبان مجموعة من الاعتبارات المهمة حتى تصل في النهاية إلى تصميم مثالي يحقق الهدف المطلوب من الموقع.

تصور شكل الموقع

تصور الشكل الذي يجب أن يكون عليه الموقع يعد بمثابة حجر الأساس في بناء وتصميم الموقع، إذ أن تخيل شكل الموقع يسهل على المصمم كثيرًا مسألة اختيار التصميم الذي سيعمل على تحقيقه، كما يوفر الوقت في عمل التعديلات والإضافات لاحقًا، والأهم من كل هذا أن تصور الموقع سيكون متفقًا بطبيعة الحال مع أهداف الموقع والمطلوب من وراء إطلاقه مما يساعد في الوصول إلى التصميم الصحيح وليس مجرد تصميم موقع يكون بعيد كل البعد عن مجال وأهداف الموقع.

مجال الموقع والغرض منه

يجب أن يوضع في الحسبان مجال الموقع والغرض من تأسيسه؛ حيث تختلف هذه الأشياء وبالتالي تختلف تصاميم المواقع المناسبة لها، فتصميم موقع للتسويق وبيع المنتجات يختلف بالطبع عن موقع لعرض المحتوى والمقالات في تخصص أو مجال ما.

وضع خطة لهيكل الموقع

بمعنى تصور الأقسام والصفحات التي ستندرج تحت الموقع مع مراعاة أن يتسم هذا التقسيم بالسهولة والوضوح وأن يتم تنفيذ التصميم على هذا الأساس مما يساعد مستقبلاً في سهولة تصفح الموقع ووصول الزائر للصفحات أو الأقسام التي يريدها بسرعة وسهولة.

تصور شعار الموقع

يعد شعار أو لوجو الموقع من الأمور بالغة الأهمية في تصميم المواقع الإلكترونية، إذ يصبح هذا اللوجو هو العلامة المميزة التي يربط الزائر بينها وبين الموقع ويتذكره بمجرد رؤيته لها؛ وعليه يجب الاهتمام كثيرًا بالحصول على تصميم لوجو احترافي بجميع الصيغ المتاحة للصور ولا حرج من استخدام أكثر من لون للشعار الواحد للتنويع بينها وربما أكثر من لوجو مع تحويرات بسيطة لا تخرج كلها عن نطاق الموقع. وتصميم شعار الموقع يفضل بطبيعة الحال أن يكون مستوحى من مجال الموقع والغرض منه.