ثغرة قاتلة في تطبيق Facetime يحرج apple

عانت شركة apple مؤخرًا من وضع حرج للغاية نتيجة ثغرة أمنية قاتلة في تطبيقها المعروف باسم فيس تايم Facetime وهي الثغرة التي أتاحت للمتصل عبر التطبيق التنصت على مستقبل المكالمة واستماع ما يدور في محيط الهاتف حتى في حالة عدم الرد منه، وهو ما هدد خصوصية المستخدمين للتطبيق بشكل خطير وغير مسبوق في تطبيقات شركة أبل التي تضع خصوصية وحماية المستخدم في المقام الأول.

هذا وقد أعلنت شركة apple في بيان لها تعقيبًا على هذه الثغرة الأمنية الخطيرة أنها تمكنت بالفعل من حل المشكلة التي تسببت في هذه الثغرة الناجمة عن خلل في سيرفرات الشركة المستضيفة لمحادثات ومكالمات مستخدميها، مشيرة إلى أن المستخدمين بصدد استقبال تحديثات على أجهزتهم خلال الأسبوع القادم.

ما بين الإعتذار والشكر

وقد توجهت الشركة بالشكر لإحدى العائلات من مستخدمي تطبيق المكالمات الجماعية الذين اكتشفوا هذه المشكلة وأسرعوا في إبلاغ الشركة مع بدايات العام الجاري، فقامت الشركة على الفور من خلال مهندسيها بوقف خاصية المكالمة الجماعية على التطبيق بصورة مؤقتة لعدم تفاقم المشكلة ولحين التخلص من هذه الثغرة الخطرة.

وقد كانت هذه المشكلة فرصة للشركة لاكتشاف دور المستخدمين في تحسين التطبيقات والإبلاغ عن أي خلل بها، فأعلنت في ذات السياق عن إتاحة الفرصة للإبلاغ عن الثغرات من خلال إجراءات مبسطة، وخاصة بعد انتقاد الشركة من قبل العائلة المبلغة عن الثغرة بسبب صعوبة وتعقيد إجراءات الإبلاغ عن أي خلل أو ثغرة، مشيرة إلى أنها تهتم بشكل بالغ بحماية خصوصية مستخدميها في جميع تطبيقاتها وأجهزتها.

لم تقتصر هذه الثغرة الأمنية على سماع كل ما يدور في محيط الشخص مستقبل المكالمة إذ امتد الامر ليشمل الوصول إلى الكاميرا مما يزيد من خطورة وحساسية الثغرة.

في سياق متصل حذرت شركة أبل من مجموعة من التطبيقات المزيفة التي تستغل نسخًا شبيهة بتلك الموجودة على متجر أبل الإلكتروني، وهي التطبيقات التي استغلت شهادات رقمية لتطبيقات من تطوير أبل بهدف الوصول إلى أجهزة أبل بشكل غير رسمي وتقدم خدمات شبيهة بنفس الخدمات التي تقدمها تطبيقات أبل بشكل غير قانوني.